خللى بالك من والديك..اعرف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر


تم نشر المقال في موقع راديو حريتنا، بتاريخ 19/2/2014
تم نشر المقال في موقع راديو حريتنا، بتاريخ 19/2/2014

بقلم: ياسمين النديم

 ينسى ﺍﻟﻜﺜﻴﺮون منا ﺃﺷﻴﺎء ﺻﻐﻴﺮﺓ٬ ﻣﺜﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ. ﻭﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﺗﻜﺮﺭﺕ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﺑﺸﻜﻞ ﺩﺍﺋﻢ ﺃﻭ ﺇﺫﺍ ﺗﻀﻤﻨﺖ ﺃﺷﻴﺎء ﺑﺴﻴﻄﺔ ﺗﺤﺪﺙ ﺑﺸﻜﻞ ﻳﻮﻣﻲ ﻣﺜﻞ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ، أسماء أفراد العائلة ﺃﻭ ﺃﺷﻴﺎء ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ٬ ﻓﻴﻤﻜﻦ ﺃﻥ يكون ﻫذا عرض ﻣﻦ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﻣﺮﺽ ﺍﻟﺰﻫﺎﻳﻤﺮ “ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ”.

 الزهايمر أو فقدان الذاكرة التدريجي مازال محاطاً بهالة من الغموض، والعلماء حتى الآن لم يفهموا تماماً ما الذي يسبب هذا المرض.  والزهايمر ﻫﻮ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﺮﺿﻴﺔ ﺗﺼﻴﺐ ﺍﻟﺨﻼﻳﺎ ﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺦ ﻭﺗﺆﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺇﻓﺴﺎﺩﻫﺎ ﻭﺇﻟﻰ إﻧﻜﻤﺎﺵ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻤﺦ. ويعتبر من أمراض العصر حيث تتواجد نسب انتشاره عالميا، فهو ليس مرحلة طبيعية من مراحل الشيخوخة، لكن إحتمال الإصابة به يتزايد مع تقدم العمر.

 الأمر الذي جعل أطباء الأمراض النفسية والعقلية في جامعة ” كينغ” بلندن يرفعون دعوة إلى كل الحكومات للإسراع بوضع خطة لمواجهة زحف هذا المرض قبل أن يتسبب في كارثة صحية فهو لا يصيب كبار السن فقط، كما يعتقد البعض، بل يصيب صغار السن والشباب، والرجال والنساء.

 ووفقا لجمعية الزهايمر فإن الزهايمر يصيب حوالي 5% من الرجال، و6%من النساء، ممن تجاوزت أعمارهم 65 عاماً، وتزداد هذه النسبة لتصبح حوالي 30% لمن تجاوزت أعمارهم 85 عاماً.

:وﻫﻨﺎﻙ ﻧﻮﻋﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻫﺎﻳﻤﺮ

 ● ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻷﻭﻝ ﻫﻮ ﻧﻮﻉ الوراثي أو ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻲ:  ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻋﻦ ﻁﺮﻳﻖ ﺍﻟﺠﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻭ ﻛﻠﻴﻬﻤﺎ. وﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺘﺸﺮ ﻭﻳﺤﺪﺙ ﺑﻨﺴﺒﺔ 10% ﻟﻤﻦ ﻫﻢ ﻗﺒﻞ ﺳﻦ 65 ﺳﻨﺔ.

● ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ هو ﺍﻟﺰﻫﺎﻳﻤﺮ ﺍﻟﻔﺮﺩﻱ: ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻁﺮﻳﻖ ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﺔ. ﻭﻳﺤﺪﺙ في العادة ﻟﻸﺷﺨﺎﺹ ﺑﻌﺪ ﺳﻦ 65 ﺳﻨﺔ.

وكان قد أشار الخبراء إلى أن الكثير من الحكومات غير مستعدة لمواجهة الزهايمر، الذي يصيب حالياً 44 مليون شخص في العالم، ومن المتوقع أن يتضاعف العدد أكثر من 3 مرات ليصل إلى 135 مليون شخص بحلول 2050.

 وأظهرت تقديرات جديدة نشرها الاتحاد الدولي لجمعيات مرضى الزهايمر في عام 2013 أن هناك زيادة وصلت إلى 17% في عدد المصابين بالزهايمر مقارنة مع عام 2010. وحذر الاتحاد من أنه بحلول العام 2050 فإن أكثر من 70% ممن يعانون الزهايمر سيكونون في بلدان أكثر فقرًا.

 وذكر الاتحاد الدولي لجمعيات مرضى الزهايمر أن التكلفة العالمية للرعاية الصحية لمرضى الزهايمر تزيد عن 600 مليار دولار أو حوالي 1% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وأن هذه التكلفة آخذة في الزيادة.

: ﺃﻋﺮﺍﺽ ﻣﺮﺽ ﺍﻟﺰﻫﺎﻳﻤﺮ، وطرق الوقاية

 يقول الدكتور سعيد عبد العظيم أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة أن أعراض المرض تبدأ بتدهور في الذاكرة القريبة وليست الذاكرة البعيدة، إذ يصاب الشخص بالنسيان وسرعان ما يفقد التركيز، إذا تمت مقاطعته في أشياء أخرى. ونجده أيضاً ينسى أسماء الأشياء، خصوصاً تلك التي لا يستخدمها يومياً. ونجد كبار السن يخرجون من المنزل ولا يتذكرون العنوان. ثم تتطور الحالة بفقدان التمييز وعدم معرفة الأماكن وعدم القدرة على التفكير والحساب والاستيعاب والتحدث والتعلم وتقدير الأمور، بالاضافة الى زيادة الوساوس والهلوسة، وينتهي الأمر بهم مقعدين لا يستطيعون رعاية أنفسهم مع حدوث أنواع من التشنج.

 ويشير عبد العظيم إلى أن تشخيص الزهايمر يتم عن طريق إختبارات الذاكرة بطرق مختلفة، وهي الطريقة المعتمدة حالياً، مع الأخذ بعين الاعتبار إجراء بعض التحاليل والأشعة وذلك لاستبعاد الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة وتشابه مرض الزهايمر.

 ويضيف عبد العظيم أن الكشف المبكر يساعد عن مرض الزهايمر على سرعة البدء في علاج المشكلة المرضية قبل أن تتطور. وقد شهدت الأعوام القليلة الماضية، تطوراً في طرق تشخيص المرض في وقت مبكر، منها تطوير وسيلة لاكتشاف فقدان مستقبلات في الأنسجة المخية التي يتسبب فيها الزهايمر في مراحله الأولية. وهناك تطور في تشخيص الزهايمر عن طريق المسح الإشعاعي الذي يقيس نسبة ترسب مادة الامايلويد في الدماغ قبل ظهور الأعراض. وأيضاً متابعة تغير حجم الدماغ في المناطق المعرضة للمرض.

 وعلى الرغم من أن الزهايمر هو مرض عضال لا شفاء منه، إلا ان هناك علاجات قد تحسن جودة حياة من يعانون منه. فالمرضى المصابون بمرض الزهايمر، وكذلك الاشخاص الذين يتولون رعايتهم، بحاجة الى دعم العائلة والاصدقاء من اجل النجاح في مقاومة الزهايمر. وفي العادة يصف الأطباء بعض الأدوية للحد من الأعراض التي غالبا ما تصاحب مرض الزهايمر، بما في ذلك عدم القدرة على النوم، التخبط، القلق، الارق والاكتئاب.

 وقد أثبتت العديد من الدراسات أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم، المشاركة في الأنشطة التي تحفز العقل و اتباع نظام غذائي متوازن وصحي يساعد في الحفاظ على الصحة الجيدة عموما، كما أنه قد يقلل من مخاطر مرض الزهايمر.

 يقول الدكتور فهمي صديق أستاذ التغذية وصحة الطعام: إن سوء التغذية يؤثر على المخ وينعكس سلبا على أدائه الوظيفي، فالمخ يعمل أثناء اليقظة وأثناء النوم ويستهلك طاقة الجسم رغم قلة وزنه وتتركز مغذيات المخ التي تساعده على الصفاء وحسن التركيز والتذكر الجيد في الأحماض الدهنية غير المشبعة “أوميجا 3″، وتوجد في بعض الزيوت والأسماك التي تحافظ على سلامة الأعصاب، كما توجد في المكسرات أيضا.

 وكانت قد أظهرت بعض الأبحاث الحديثة أن فيتامين E قد يؤدي الى إبطاء تطور المرض. وفيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية فهو يلعب دورا هاما في الوقاية من الأمراض كما هو هام للحفاظ على صحة الجلد وجعلة اكثر شباباً. ومن أهم الأطعمة التى تحتوى على فيتامين E بكثرة: الحبوب الجاهزة للأكل مثل كورن فليكس، بذور عباد الشمس، اللوز، البندق، المكسرات الجافة المختلطة، الزيوت النباتية، اللفت الخضر، الطماطم، الصنوبر، زبدة الفول السوداني، القمح، الأفوكادو.

 ومن الأهمية أن يقوم الشخص بإستشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية لفيتامين E، حيث أن تناول جرعات عالية منه قد يزيد من خطر أمراض القلب.

 دليل رعاية مريض الزهايمر وكيفية التعامل معه

فيما يلي بعض الإرشادات التي يجب مراعاتها دائما عند التعامل مع مريض الزهايمر:

● عندما تتكلم مع مريض الخرف يجب أن تتكلم بهدوء وبصوت واضح وحاول إستخدام كلمات بسيطة وجمل قصيرة.

● إخلق للمريض روتين يومي مستمر يبدأ من الصباح وينتهي بالمساء ولا يتفاوت من يوم ليوم ما يساعد في تهدئة المريض.

● حاول أن تشجع أفراد العائلة والأصدقاء في مساعدتك في رعاية المريض فلا تفرض الوحدة على نفسك بسبب هذا المريض.

● يجب أن يكون الأكل في أوقات منتظمة، وحاول توفير غذاء متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة .

● التقليل من كمية الأغذية المحتوية على نسب عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة.

● ساعد المريض على ممارسة الرياضة والتوقف أو الإبتعاد عن التدخين .

________________

للإستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا

لقراءة المقال على موقع راديو حريتنا، ومتابعة باقي الأخبار اضغط هنا

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s